تنظيف بعض الأجهزة المنزلية


تنظيف-بعض-الأجهزة-المنزلية

تنظيف الفرن ، طرق و تقنيات :

لتسهيل مهمة تنظيف الفرن يمكن اتباع هذه الخطوات:
إذا كان للفرن رفوف قابلة للإزالة، يجب إزالتها قبل بدأ التنظيف ووضعها في حوض مملوء بالماء الدافئ والمطهرات.
لتنظيف أكثر فعالية يجب إزالة بقايا الطعام العالقة في الفرن  أولا.
تنظيف الفرن باستخدام فرشاة أو قطعة من الثوب مع تبليلها بالماء و يجب عدم ملامسة العناصر التي تولد الحرارة و المكونات الداخلية للفرن .
تتم عملية تنظيف باب الفرن و ذلك بترك أحد المنظفات لمدة نصف ساعة كي يتم تفاعل مواد التنظيف مع الأوساخ  لأن الزيوت والمواد الكيميائية الموجودة في المحلول هي فعالة جدا في إزالة البقع العنيدة.
يجب استخدام فرشاة أو أي أداة للتنظيف تكون متوسطة الشدة وحك واجهة الفرن بعناية لضمان عدم خدشها  كما يجب عدم ملامسة عناصر توليد الطاقة والمروحة.
وأخيرا حان الوقت لإزالة كل آثار المنتجات المستخدمة في الفرن بقطعة قماش قابلة للغسل..وتجفيف الفرن من مواد التنظيف أمر ضروري لتجنب أي تعفن.



  • تلميحات مفيدة:
قبل البدء في تنظيف الفرن:
فتح النافذة لتهوية الغرفة.
تأكد أن لديك أدوات ومنتجات التنظيف المناسبة.
ارتداء قفازات مطاطية لحماية يديك واتباع تعليمات السلامة الموصى بها على المنتج.
اخراج رفوف الفرن (يمكن غسلها بشكل منفصل)
  • تطبيقات عملية:

لتنظيف داخل الفرن عليك إزالة أجزاء الفرن القابلة للإزالة، مثل الرفوف، ويمكن غسلها بالصابون والماء الدافئ للحصول على نظافة أكثر فاعلية.
     ينصح باستعمال منتج خاص لتنظيف الفرن:
تتوفر في معظم المدن محلات خاصة بمنتجات التنظيف التي تتميز   بمكونات مصممة خصيصا لإزالة الشحوم والزيوت والمواد وفضلات الطعام والبقع وتسهيل مهمة للتنظيف.
عندما يكون لديك فرصة لاختيار بين مجموعة منظفات للفرن، من المستحسن أن تختاري السائلة منها.
أيضا من الممكن استعمال مساحيق سميكة أو ذات رغوة ، مثل كريم وهي أيضا فكرة ممتازة لأنها يمكن أن تستخدم في جدران الفرن لإزالة الأوساخ من دون ترك الكثير من السوائل تتراكم في قاعدة الفرن.
كما يمكنك استخدام المنتجات الطبيعية لتنظيف الفرن: تلك التي تحتوي على زيت الحمضيات لإزالة الدهون وترك رائحة زكية بعد التنظيف.
       تنظيف فرن المنز ل بالمنتجات الطبيعية:
يمكن أيضا تنظيف الفرن باستخدام مواد طبيعية يتم اعدادها منزليا على سبيل المثال.
مزج خليط الخل الأبيض المقطر مع بيكربونات الصوديوم مع إضافة قليل من الماء والقليل من المنظفات لجعل الخليط عبارة عن  عجين سميك .
بعدها يستعمل هذا الخليط الطبيعي داخل الفرن بنفس الطريقة التي طبقت في تنظيف الفرن بمنتجات كيماوية.
في البداية، رائحة الخل يمكن أن تكون قوية، ولكنها سوف تختفي تدريجياإذا كانت تزعجك رائحة الخل يمكن إضافة إلى المزيج بضع قطرات من الزيت العطري مع رائحة.
ما هي العناصر اللازمة لتنظيف الفرن؟ 
قبل البدء في استخدام منظفات الفرن، تأكد أن لديك كل ما تحتاجهمن عناصر التنظيف المناسبة ولتكون المهمة أكثر أمنا وأسهلسوف تحتاج إلى:
  • قفازات مطاطية:

إذا كنت تستخدمين منتجات نظافة الفرن تحتوي على مواد كيميائية، استعملي القفزات لحماية بشرتك من الشحوم والأوساخ المتراكمة في الفرن.
  • استخدام ملعقة أو سكين:

من أفضل الاستراتيجيات لإزالة بقايا الطعام العالقة في الفرن سواء الأوساخ أو البقع العنيدة، و يكون التنظيف في هذه الحالة أسهل.
  • فرشاة أو فرشاة أسنان غير المستخدمة :

إذا كنت تستخدمين أي منتج للتنظيف فالفرشاة تساعدك على توزيع المنتج في المناطق التي يصعب الوصول إليها، ولكن يجب دائما الابتعاد عن المروحة والحرارةعناصر توليد الطاقة.
  • استعمال اسفنجة تنظيف لينة :

استعمال اسفنجات المطبخ وفرش فرك  أو قطع توب لإزالة الأوساخ دون الإضرار الفرن.

تنظيف الفرن: الصيانة اليومية:
إذا كنتي تريدين تنظيف الفرن ببساطة، ما عليك إلا استخدام بعض العادات من الصيانة اليومية لمنع الكثير من الشحوم وتراكم الأوساخ.  حيثما كان ذلك ممكنا، و ذللك بتنظيف الفرن من آثار الطعام على الفور بعد أن يبرد الفرن مباشرة. فعندما يتم تسخين البقع مرارا وتكرارا وعند الإهمال تصبح إزالة هذه البقع  أكثر صعوبة و كذلك يجب إزالة الرفوف و تنظيفها مرة واحدة في الأسبوع على الأقل.
الصحة والسلامة:
عند استخدام أي منظف للفرن، سواء أكان يحتوي على مواد كيميائية أو مصنع في المنزل و مكوناته طبيعية يجب اتخاذ احتياطات معينة عند تنظيف:
فتح النوافذ:
إذا كنت تستخدمين منظفات كيميائية، فإنه من الضروري تهوية الغرفة بفتح النوافذ.
استخدام عناصر الحماية:
لا ننسى أن ارتداء قفازات مطاطية عند تنظيف الفرنكما يمكنك استخدام أي نوع من نظارات واقية.
قطع الفرن عن مصدر الطاقة سواء كان كهرباء أو غاز:
من المستحسن أن يتم إغلاق محبس أو فصل كابل  فرن الغازويمكن أن يكون خطيرا جدا تنظيف الفرن عند الاتصال.
لا تلمس العناصر التي تولد الحرارة :
عدم لمس أو سكب الماء على عناصر التسخين أو على المروحة
تهوية الفرن :
بمجرد  الانتهاء من تنظيف الفرن من الضروري ترك الباب مفتوحا وعدم استخدامه لفترة من الوقت، على الأقل بضع ساعات، لضمان عدم وجود الأبخرة من منتجات التنظيف.

كيفية تنظيف الثلاجة:

جدول زمني للحفاظ على النظافة واتباع خطة تنظيف شاملة تساعدك على الحفاظ على المناطق الداخلية ومحتويات الثلاجة نظيفة وصحية

هذه ليست مهمة شاقة للغاية، وذلك لأنها و ببساطة تشمل بعض التقنيات البسيطة لمساعدتك على الحفاظ على نظافتهالذلك يمكنك تضمين الاقتراحات التالية في برنامج تنظيف المطبخ الخاص بك:

  • الأنشطة اليومية:

دائما و بعد تحضير العشاء، نقترح عليك و لبضع دقائق التحقق من وجود الأوساخ في الثلاجة من الداخل و الخارج و تنظيفها.
  • الأنشطة الأسبوعية :

التحقق من جميع المنتجات لديك في الثلاجة. يجب التخلص من الأطعمة التي تحتوي على تأخرإذا كنت تجد المنتجات التي لم تنته بعد، لكنك تعلم أنك لن تستخدميها، يمكنك إعطاءها لأحد الجيران .
  • الأنشطة المتوالية :

عندما يبدو من الضروري، أن تسحب جميع محتويات الثلاجة (بما في ذلك الرفوف والأدراج) و أن تقوم بمسح أكتر دقة. يمكنك أيضا إنشاء قائمة من المهام لتنظيف كل جزء من الثلاجة في أوقات مختلفة من الشهر .

كيفية تنظيف الثلاجة: خطوة خطوة:

تنظيف الثلاجة من السهل جدا اذا اتبعت هذه الخطوات البسيطة:

للحد من مخاطر التلوث، والحفاظ على اللحوم النيئة والسمك من الأفضل تركهم في حاويات مختومة ومغلقة في الجزء الدي يسهل عملية التجميد وينصح  لمنع العصائر من التسرب  على الأطعمة الأخرى أن توضع في  الرفوف السفلية. وهكذا نحقق توزيعا مثاليا للأطعمة يساعدنا على الابقاء على الثلاجة نظيفة وسهلة التنظيف في حالة اتساخها.
لنفس السبب يمكن فصل الأغذية النيئة والمطبوخة بالطريقة نفسها.
لا تدعي الطعام في الثلاجة حتى تنتهي مدة صلاحيته و يتعفن، ويشجع على انتشار الجراثيم. بل تأكدي بصفة مستمرة من الأطعمة الموجودة في ثلاجتك واستعملي أقربها لانتهاء مدة صلاحيته توفيرا للأموال عوض أن يتم رميها بعد ذلك من جهة ومن جهة أخرى وقاية من حدوت تعفن داخل الثلاجة.
مسح البقع بالقماش في أقرب وقت ممكن من حدوتها هذا سوف يسمح لك بإزالة الأوساخ بسهولة والحفاظ على نظافة الثلاجة .








احدث المشاركات