خطوط حمراء بين الزوجين

نقدم لكم مدونة عائلتي موضوع حول الخطوط حمراء بين الزوجين نتمنى لكم قراءة مفيدة ...
خطوط حمراء بين الزوجين

مهما بلغت العلاقة بين الزوج وزوجته ذروتها من حب وتفاهم ومودة إلا انه لا بد من وجود حدود معينه يقف عندها كل منهما وذلك حفاظا على هذه العلاقة من التحطم و الانهيار . لهذا سنذكر بعض الخطوط الحمراء التي يجب الوقوف عندها .
              - الأمور الدينية ، والأوامر الشرعية ، أولى تلك الخطوط التي ينبغي التوقف عندها وعدم السماح لأي من الزوجين انتهاكها ، ووجوب مناصحتهما لبعضهما ، و معرفة و العمل بهذا الأمر من البداية .
             -إن حقوقك الزوجية لا تعطيك الحق في ان تحقري وتقللي من شأن زوجك فعند الكلام عن الأخرين وذكر صفاتهم تجنبي مقارنته بهم فهنا ضعي خطا أحمر ولا تتجاوزيه ، ونفس الكلام موجه للزوج .
             - عندما تتحدثي عن أهله وأخواته تكلمي بأدب ، وبأسلوب محترم و جميل  حتى يتقبل منك ما تودين و تريدين  قوله عنهم وضعي خطا أحمر عند أمه و لا تتكلمي عنها إلا بالخير لان الزوج قد يقبل الكلام في أهله لكن لا يقبل الكلام في أمه لأنها الأقرب إلى قلبه .
             - الشكوى والتذمر من أبغض الامور لدى الرجال فهم يكرهون هذه الصفات ، فحاولي قدر المستطاع تجنب ذلك ، وإن كان لا بد فلا تضعي اللوم على زوجك وكأنه على كل شيء قادر. 
             - عند الشجار بين الزوجين يجب على كلاهما عدم إقحام أطراف أخرى في اثناء النقاش ، كقول أهلك ، إخوانك فهنا خط احمر لا يجب تجاوزه حتى لا تتعقد الامور . و يجب تحمل مسؤولية شجارهم و جعله أمر سري بينهما.
            - على الزوج وضع خط احمر لا يتجاوزه في الحديث عن النساء وجمالهن عند زوجته و عدم تحسيسها بالغيرة  ، فهذا أكبر ما يحطم المرأة ويسلب كرامتها ، فالاحترام المتبادل بين الزوجين هو العامل الاساسي للوقوف عند الخط الاحمر .
            - إذا كنت موظفة ، ولك مساهمات في المصاريف المنزلية ، وزوجك أقل منك في المستوى المادي و أقل منك دخلا  فإياك بمعايرته  التقليل من شأنه لأن ذلك سينعكس عليك سلبا ، والرجل لا يرضى بمثل هذه التصرفات  لأنها تحطم رجولته ـ
           - على الزوجان أن يضعا خطا احمر يقفون عند حده في مداعباتهما وملاطفتهما لبعضهما أمام الأقارب والأصدقاء وأن لا ينسيا أنفسهما أمام الناس لأن ذلك سيقلل من احترام الناس لهم .
           - يجب أن يتفق الزوجان فيما بينهما على وضع حد معين لخلافاتهما و لا يتجاوزونها، وعند وصولهم لهذا الحد عليهم التراجع وإعادة الحسابات، لأنه عند المبالغة في الخلافات ستصل الأمور إلى تدمير العلاقة و الطلاق.
           - المصارحة  بين الزوجين مطلوبة لكن إياك ومصارحته بما بأسرار و أمور نسائية خاصة لأن ذلك يفتح عينه على أشياء كان يجهلها فيك.
          - قد يكون أكثر النساء تعرضت لهذا الموقف وهو سرد جميع ما يخصها أو ما يخص أهلها للزوج وذلك لما تحسه الزوج من قرب زوجها لقلبها خصوصا في الأيام الأولى للزواج لكن ومن الأن ضعي خطا أحمر عند الأمور الخاصة بعائلتك ولا تطلعيه عليها ،لأن ذلك سيشكل تهديدا لك في حال و قوع مشاكل بينكم مستقبلا .
         -الزوجان قبل ارتباطهما ببعضهما لا شك أنهم حاولا ذلك مع أشخاص أخرين ، ولكن القدر و النصيب لم يكن إلا ليجمعكما انتما ، واصبحتما جسدين في روح واحدة ، فلا داعي لذكر ما كان في السابق من مغامرات الزوج ، أو و كذلك الزوجة فلا داعي لافتخارك بعدد الخاطبين والطالبين لكي فذلك قد يولد الشك و انعدام الثقة بينكما .
         - يجب وضع خط أحمر وشريط لاصق على فم الزوجة والأولاد عند ملاحظة أن رب البيت في حالة من الضيق و الهم . لأن ابغض شيء عند الرجل الثرثرة والازعاج إذا كان في حالة انزعاج أو في مشكلة ، ويمكن للزوجة بعد ذلك تلطيف الجو بخبرتها وحنكتها و تقديم الحلول و النصائح له .
         - الاستئذان من أهم آداب الإسلام ، فلا يدخل شخص على أخر قبل أن يستأذن منه ثم يؤذن له ، والزوجان أولى باتباع هذا الادب الاسلامي الراقي الذي يتيح لكل منهما رؤية صاحبه في أحلى و أبهى صورة ، فهنا ضعا خطا أحمر لا تتجاوزانه حتى تتعلما الاستئذان من بعضكما .
-        طعن المرأة في أمومتها وعدم فعالية عواطفها من أشد الأمور قسوة عليها، فالزوجة قد تمر بظروف قاسية وأعباء قاهرة في البيت تجعلها تبدو قاسية على فلذات أكبادها ، وهذا ليس من طبيعتها فعلى الزوج مراعاة ذلك وأن لا يعايرها بالقسوة او الجفاف العاطفي وهي الام الحنون .و يجب عليه مؤازرتها بالكلام الطيب و العطف عليها .
        - الرجل يحتاج أن تشعر زوجته بـأهميته وتقدر عمله ، وتفخر به ، ويحتاج الى تشجيعها ، فلا تحاولي التقليل من شأن مجهوداته او الاستهانة بما يلاقيه من تعب مقارنة بما تقومين به داخل بيتك لأن المقارنة هنا فاشله على الاقل من وجهة نظر الزوج، لذا أحسسيه بأهميته و بحاجتك إليه .
        - زوجك ليس أحد اطفالك حتى تملي عليه ما تريدين من الأوامر والنواهي فانتبهي لهذا وضعي عنده خطا أحمر .


احدث المشاركات